• بواسطة : mahmoud
  • |
  • آخر تحديث : 01 أبريل 2018

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الصحة العالمى

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
(الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لايراه إلا المرضى) قد صدق قائل هذه العبارة رغم أنه لم يوف للمعنى حقه الكامل فإن من اعظم النعم التي وهبها الله تعالى للإنسان الصحة ولكننا مع الأسف نجهل ذلك ونحن منعمون بها ولانشعر بهذه القيمة الجليلة الا لحظة داهمنا المرض أي مرض مهما كان نوعه صغر أم عظم حين إذن يتلاشى أمام الإنسان كل شيء ولايتذكر إلاخالقه ومعافيه وشافيه والمخفف عنه فيزداد قربه من الله فيطيل سجوده وركوعه وتخشع جوارحه ويلهج لسانه بقراءة القرآن والدعاء فتهدأ نفسه ويطمئن قلبه بذكر الله ويشعر بأنه بين يدي الرحمن فقد يهبه العافية وقد يختاره إلى جواره فلكل أجل كتاب يا لها من لحظات فاصلة بين الحياة والموت لا يلمسها ويحسها إلا من عاشها ويشعر لحظتها بتفاهة مشاكله التي يعاني منها والتي كان يراها كهموم تنوء عن حملها الجبال ويكتشف بأنه لا الجاه ولا المال ولا أقل من ذلك ولا أعظم يساوي أمام ناظريه شيئاً مقابل أن يعود كما كان صاحي معافى… لقــد تفضل الله علينــا بنعــم كثيرة لا تــعد ولا تُحــصــى ،،،اذاعة مدرسية عن يوم الصحة العالمي

اذاعة مدرسية عن يوم الصحة العالمي 300x236 اذاعة مدرسية عن يوم الصحة العالمي 2018 اذاعة مدرسية عن يوم الصحة النفسية العالمي

مديري الفاضل آبائي المعلمين زملائي الطلاب يسعدنا نحن طلاب/……………. أن نقدم لكم إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم/……. الموافق: / /
وخير ما نبدأ به في إذاعتنا آيات عطرة من كتاب الله الكريم يتلوها على مسامعكم الطالب/……………
قال تعــالى :
( وإن تُعدُّوا نعمـــة اللَّه لا تحصوهـا إنَّ الإنســان لظلــوم كفَّـــار )

صدق الله العظيم ،
بعد أن طيبنا مسامعنا بكلام رب العباد دعونا نتنفس عبق السنة وحديث الحبيب المصطفى ، فمع الحديث الشريف والطالب/…………………
قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( المعدة بيت كل داء ، والحمية رأس كل دواء ، فأعط نفسك ما عوّدتها ) .

من تجارب العظماء وأقوال الحكماء دعونا نُضيء العقل مع فقرة حكم وأمثال يقدمها الطالب/……………..

كم من مريض انقطع عن الناس فهو لا يسمع ولا ينطق يتمنى سماع القرآن وترتيل آياته, ولكنه لا يستطيع.
كم من مريض كف بصره, فهو يتمنى أن يرى مخلوقات الله وآياته, وكم من مريض يتمنى أن يأكل الطعام ويشرب الشراب ولكنه لا يستطيع, وكم من مريض لا تسكن أوجاعه, ولا يرتاح في منامه … وغيرهم كثير.
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس, الصحة والفراغ ), لماذا كان مغبوناً؟! لأنه لم يستفد من صحته وفراغه بما يقربه إلى الله والدار الآخرة.
ولذا أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم باستغلال الصحة والاستفادة منها قبل أن يأتي ضدها, فقال (اغتنم خمساً قبل خمس, ثم ذكر منها: وصحتك قبل سقمك ).

اذاعة مدرسية عن يوم الصحة العالمي 1 اذاعة مدرسية عن يوم الصحة العالمي 2018 اذاعة مدرسية عن يوم الصحة النفسية العالمي
للمعرفة دور مهم في إذاعتنا والآن مع فقرة هل تعلم والطالب/………………

هل تعلم:أن الفراولة مفيدة للقلب
هل تعلم:أن الملح الزائد = ترقق العظام
هل تعلم:أن تناول كمية من الألياف بين 25 الى 35 جراما يومياً يخفف من خطر الاصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب، والسمنة، وداء السكري، والاسهال..
هل تعلم:أن حبوب زيت السمك يمكن أن تفيد في التخلص من أعراض مرض التهاب المفاصل الروماتزمي الذي تشمل الكثير من الآلام والتعب وتيبس المفاصل في الصباح اضافة الى تورمها.
هل تعلم:ان جزرة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على أربعة أضعاف حاجة الانسان اليومية من فيتامين (أ )
هل تعلم :ان نصف طبق من الفليفلة الحمراء الحلوة يحتوي على أكثر من مثلي الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين (ج)
هل تعلم :ان شاي الأعشاب طريقة غير فعالة للتخلص من السمنة .. إنما الطريقة الفعالة والوحيدة للتخلص من السمنة هي ممارسة الرياضية والعناية بنوعية وكمية الغذاء التي نتناولها يومياً.

نظراً لأهمية الصحة للإنسان دعونا نتعرّف في هذه الفقرة على أفضل أطباء العالم مع الطالب/…………….
ابن الهيثم
ابن النفيس
ابن رشد (1126 ـ 1198)
ابن سينا (980 ـ 1037)
أبو بكر الرازي
يعقوب بن إسحاق الكندي
ابن زهر
تشارلز بست (1899 ـ 1978) ـ شارك في اكتشاف الإنسولين.
تيودور بيلروت (1829 ـ 1894) ـ أبو جراحة الجهاز الهضمي في العصر الحديث.
جالينوس.
جان أستروك (بالفرنسية Jean Astruc) ـ (1684 ـ 1766) ـ كتب واحدة من أول الأوراق البحثية عن مرض الزهري.
جان مرتان شاركو (1825 ـ 1893): من رواد طب الأعصاب.
رينيه خيرونيمو فافالورو (1923 ـ 2000): جراح قلب أرجنتيني، أول جراح قام بعملية عملية مجازة الشريان التاجي.
سيغموند فرويد (1856 ـ 1939): مؤسس التحليل النفسي.
فردريك بانتنغ (1891 ـ 1941): تنقية الإنسولين.
فيرجينيا أبغار (1909 ـ 1974): طبيبة تخدير أمريكية، ابتكرت حرز أبغار (بالإنجليزية: Apgar score) للتقييم السريع والبسيط للحالة الصحية للأطفال حديثي الولادة بعد الولادة مباشرة.
كارلتون غايدوشك (ولد 1923): درس داء كورو وحصل على جائزة نوبل في الطب.
كريستيان أيكمان (1858 ـ 1930): عالم أمراض، درس مرض البري بري.
كريستيان برنارد (1922 ـ 2001): أجرى أول عملية زراعة قلب في العالم.
ميسون أندروز (بالإنجليزية: Mason Andrews) ـ

اذاعة مدرسيةالوقاية خير من العلاج.

هذه حكمة معروفة ومعناها واضح بأن العاقل ينبغي له أن يقي نفسه ويتحصن من الأمراض والحوادث قبل وقوعها … فهذا خيرله من إهمال نفسه أو تعريضها للأمراض والحوادث ثم ينشغل بعد ذلك بالبحث عن العلاج أشهراً أو سنوات.
فعلينا جميعاً أن نأخذ بهذه الحكمة العظيمة ” الوقاية خير من العلاج ” وأن نحصن أنفسنا من الأمراض والحوادث قبل وقوعها بإتباع الأمور الآتية:
*- أولاً: المحافظة على أذكار الصباح والمساء:
فهي حصن حصين للمسلم والله عز وجل يحفظ عباده بهذه الأذكار ويدفع عنهم المصائب والمحن والأمراض والحوادث, وهذا مشاهد ومعروف.
*- ثانياً: من التحصن من الأمراض قبل وقوعها التصبح بسبع تمرات.. فعن سعد بن أبي وقاص قال, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تصبح كل يوم سبع تمرات عجواء لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر ) رواه البخاري.
قال ابن باز عليه رحمة الله إنما يكفيه أن يتصبح بأي نوع من التمر ولا يلزم تمر العجواء.
ثالثا : التحصن من الأمراض قبل وقوعها:
التوسط أو التقليل من الطعام والشراب, فإن في ذلك الصحة والنشاط وقوة الجسم والفهم, يقول علي بن الحسين: قد جمع الله الطب كله في نصف آية.. قوله عز وجل “وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ..” وجمع رسوله صلى الله عليه وسلم الطب في ألفاظ يسيرة… قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المعدة بيت الأدواء ( يعني بيت الأمراض ) والحمية رأس كل دواء ..), وقد ورد في الحديث (أصل كل دواء الحمية) يعني عن كثرة الأكل والشرب.
فمن أراد صحة البدن فعليه أن يأخذ بتوجيهات النبي صلى الله عليه وسلم في التوسط والتقليل من الطعام والشراب وعليه أيضاً أن يعود نفسه على صيام أيام من الإسبوع كالاثنين والخميس أو صيام ثلاثة أيام من كل شهر, فالصيام فيه أجور عظيمة,ومع ذلك فهو يعطي المعدة راحة وتخلصاً من بعض الفضلات والترسبات , وقد قيل (صوموا تصحوا )
وهي حكمة وليست بحديث فأوصيك بالتقليل من الطعام والشراب وافطم نفسك عن بعض الوجبات وأبدلها بشيء من الفاكهة إن كنت تبحث عن الصحة والنشاط, وستجد ذلك واضحاً.
عن ابن عمر (رضي الله عنهما) أنه كان لا يأكل حتى يؤتى بمسكين يأكل معه, فأتى يوماً برجل يأكل معه, فأكل كثيراً, فقال لخادمه, لا تدخل هذا علي, سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن المؤمن يأكل في معي واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء ) رواه البخاري, وجاء عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):” إن من السرف أن تأكل كل ما اشتهيت” رواه الدارقطني في الإفراد وقال هذا حديث غريب.
*- رابعاً : من التحصن من الأمراض والمصائب والحوادث قبل وقوعها

خاتم اذاعة مدرسيةعن يوم الصحة العالمى

( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي ) .
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ

وإلى هنا انتهت رحلتنا الإذاعية معكم ، وكلنا أمل في تجدد اللقاء مستقبلاً.


رابط مختصر :
مواضيع ذات صلة لـ اذاعة مدرسية عن يوم الصحة العالمي 2018-اذاعة مدرسية عن يوم الصحة النفسية العالمي :
error: Content is protected !!